القصيفي بعد لقائه الرئيس بري: موقف واضح من التفاوض ووحدة اللبنانيين ضرورة لمواجهة التحديات

مناشير
كشف نقيب محرري الصحافة جوزيف القصيفي أن اللقاء الذي جمعه برئيس مجلس النواب نبيه بري كان “جيدًا وإيجابيًا ومفيدًا”، مشيرًا إلى أنّه أضاء على ملفات أساسية وعكس موقف الرئيس من آخر التطورات السياسية والأمنية في البلاد.
وأوضح القصيفي في حديث صحفي أن الرئيس بري أكد رفضه لأي تفاوض سياسي مع العدو الإسرائيلي، مشددًا على أن التفاوض الوحيد المقبول هو التقني عبر لجنة “الميكانيزم”، مع عدم ممانعة مشاركة مدنيين ضمن هذا الإطار التقني. ولفت إلى أنّ بري شدد على أن أي تفاوض سياسي “غير وارد إطلاقًا”.
وفي الشأن الأمني، نقل القصيفي عن بري قوله إنه لا يعلم ما إذا كانت البلاد تتجه نحو حرب أم لا، مؤكداً أن الجيش يقوم بواجباته في الجنوب، بينما التزم حزب الله بوقف إطلاق النار ولم يخرقه، في مقابل استمرار الاعتداءات الإسرائيلية. كما نفى بري “نفياً قاطعًا” وجود أي عمليات تهريب للسلاح عبر البحر أو البر أو الجو، واصفًا هذه المزاعم بأنها “باطلة ولا صحة لها”.
من جهة أخرى، شدد بري خلال اللقاء على أهمية الوحدة الوطنية والحوار بين جميع المكوّنات اللبنانية، معتبرًا أنهما الركيزة الأساسية لمواجهة التحديات، ومؤكدًا أن وحدة اللبنانيين هي السبيل لانسحاب إسرائيل من الأراضي اللبنانية.
وتناول اللقاء أيضًا ملف الودائع، حيث جدّد بري موقفه الثابت بأن “الودائع مقدّسة” منذ بداية الأزمة، مشددًا على حق المودعين في استعادة أموالهم كاملة.
وفي ما يخص الاستحقاق النيابي، أشار بري – بحسب القصيفي – إلى أن قانون الحكومة المتعلق بالانتخابات لم يصل إليه بعد، مؤكدًا في الوقت نفسه أن الانتخابات النيابية ستجري في موعدها من دون أي تأجيل أو تمديد. كما ثمّن “الموقف الفرنسي الجيّد تجاه لبنان” في هذه المرحلة.



