الشيخ علي الخطيب يستقبل وفد جمعية “قبس” ويؤكّد ضرورة حماية المعالم الدينية المتضرّرة من العدوان
الشيخ علي الخطيب يستقبل وفد جمعية “قبس” ويؤكّد ضرورة حماية المعالم الدينية المتضرّرة من العدوان

مناشير
استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، سماحة العلامة الشيخ علي الخطيب، في مقرّ المجلس – طريق المطار، رئيس جمعية قبس لحفظ الآثار الدينية الحاج علي زريق ونائبه رئيس نقابة مرشدي الأماكن السياحية والدينية في لبنان الحاج تحسين سرور.
وإطّلع الشيخ الخطيب من الوفد على نشاطات الجمعية ودورها في توثيق المعالم الدينية وحفظ التراث والمقامات، إضافة إلى إصداراتها وجهودها في تشجيع السياحة الدينية. كما جرى بحث أوضاع المواقع الدينية التي طالها العدوان الإسرائيلي وسبل إعادة ترميمها.
ونوّه سماحته بكل مبادرة تُسهم في حماية التراث الديني والتاريخي الذي يشكّل، بحسب تعبيره، “ثروة حضارية وثقافية تُعزّز مكانة لبنان ودوره السياحي”. ودعا الدولة اللبنانية إلى الاهتمام بالمواقع الدينية والأثرية والعمل على دعم السياحة الدينية.
وجدد الشيخ الخطيب إدانته “لاستهداف العدو الإسرائيلي للمساجد والأماكن المقدسة”، معتبرًا أن ما تعرّضت له هذه المعالم “يستوجب تحرّك الأونيسكو ووزارة الثقافة والجهات المعنية لإدانة الاعتداء والمساعدة في إعادة ترميم ما دمّره العدوان”.
وبعد اللقاء، صرّح رئيس الجمعية الحاج علي زريق بأن الوفد وضع سماحة الشيخ في صورة أعمال جمعية قبس ومنشوراتها وملفاتها المتعلقة بالمقامات الدينية، مؤكدًا استمرار التعاون. وكشف زريق أن الجمعية وثّقت الأضرار التي لحقت بالمساجد والحسينيات والمقامات في منطقة الشريط الحدودي، معلنًا التحضير لمؤتمر صحافي قريب لعرض ما تمّ توثيقه.



