الكتيبة الهندية تنفّذ ورشة بيئية موسّعة لتعزيز الوعي البيئي لدى أطفال جنوب لبنان

أحمد غانم – مناشير
نفّذت الكتيبة الهندية العاملة ضمن قوة اليونيفيل في جنوب لبنان ورشة عمل بيئية موسّعة بعنوان “إعادة التدوير وإعادة الاستخدام”، بهدف تعزيز الوعي البيئي وغرس العادات المستدامة لدى شباب المنطقة.
وشارك في الورشة 160 طفلاً من ثلاث مدارس محلية، إلى جانب 35 معلّمًا وولي أمر، لتكون واحدة من أكبر مبادرات التواصل المجتمعي البيئية التي تنفّذها الكتيبة الهندية هذا العام.
تركّزت الورشة على تعليم الطلاب أهمية إعادة التدوير وإعادة الاستخدام واعتماد ممارسات صديقة للبيئة في حياتهم اليومية. وقدّم مدربو الكتيبة الهندية دروسًا تفاعلية حول كيفية تحويل المواد المنزلية المهملة عادةً إلى منتجات مفيدة، مع اتباع أسلوب عملي تطبيقي، إذ قام الأطفال بإنتاج المواد المُعاد تدويرها بأنفسهم، محوّلين النفايات إلى أدوات عملية وأخرى للزينة، مما ساهم في ترسيخ العادات المستدامة في سلوكهم اليومي.
وأوضحت المبادرة أيضاً دورها في تحسين البيئة المحلية ودعم إدارة النفايات، إلى جانب رفع معنويات المجتمع في ظل الظروف الصعبة التي يمرّ بها لبنان.
وفي هذا السياق، قال العقيد أن غلادسون، قائد الكتيبة الهندية:
“تظل الكتيبة الهندية ملتزمة بدعم المجتمعات المضيفة من خلال مبادرات هادفة وفعّالة. إن تثقيف الأطفال حول إعادة التدوير وإعادة الاستخدام هو استثمار في مستقبل لبنان. ومشاركة اليوم تُظهر رغبة قوية لدى الشباب في حماية بيئتهم، ونحن فخورون بأن نكون جزءًا من هذا التغيير الإيجابي.”
ويأتي هذا النشاط ضمن الجهود المستمرة للكتيبة الهندية في إطار مهام التعاون المدني–العسكري (CIMIC)، لتعزيز الوعي البيئي، وتقوية صمود المجتمع، وترسيخ أواصر الصداقة والتعاون بين حفظة السلام في اليونيفيل وأهالي المنطقة.



