الشيخ نعيم قاسم: لا خيار أمام إسرا/ئيل سوى الانسحاب الكامل من الأراضي اللبنانية

مناشير
أكد الأمين العام لـحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن العدوان الإسرائيلي فشل في تحقيق أهدافه، مشددًا على أن المقاومة والشعب اللبناني دفعا ثمنًا كبيرًا لكنهما صمدا، وأن المطلوب اليوم هو استعادة الحقوق والأرض والسيادة اللبنانية كاملة.
وقال قاسم إن الولايات المتحدة أبلغت الأطراف بأنها تضمن اتفاق 27 تشرين الثاني، إلا أنها تنصّلت منه لاحقًا، معتبرًا أن هذا الأمر يطرح علامات استفهام حول دورها والتزاماتها.
وأشار إلى أن خيار الصبر كان جزءًا من إدارة المواجهة في الميدان، قبل الانتقال إلى القتال عندما اعتُبر أن التوقيت والظروف أصبحا مناسبين، لافتًا إلى أن مسار المعركة والخيارات التي اتُّخذت أسهما في الوصول إلى وقف إطلاق النار الحالي.
وتوجه بالشكر إلى إيران، معتبرًا أنها “من أشرف الشرفاء في العالم”، مثمنًا دعمها خلال المرحلة الماضية.
وشدد قاسم على ضرورة انسحاب إسرائيل من كامل الأراضي اللبنانية ضمن جدول زمني واضح، مؤكدًا أنه “لا يمكن الاحتفاظ بشبر واحد من الأرض اللبنانية تحت أي عنوان”، مع وقف الاعتداءات برًا وبحرًا وجوًا، وانتشار الجيش اللبناني، وعودة الأسرى والأهالي إلى قراهم، وبدء عملية إعادة الإعمار.
وأضاف أن المقاومة تتعاون مع الجيش اللبناني إلى أقصى الحدود ضمن إطار الأمن المتبادل، مؤكدًا أن إسرائيل لا يحق لها التدخل في أي تفاهمات داخلية لبنانية. كما دعا السلطة اللبنانية إلى الاستفادة من قوة المقاومة وإمكاناتها، مشيرًا إلى استعدادها للتعاون في هذا المجال.



